تحميل كتاب مبادئ الفلسفة رونيه ديكارت PDF

تحميل كتاب مبادئ الفلسفة رونيه ديكارت PDF

معطيات عامة عن كتاب مبادئ الفلسفة لرونيه ديكارت

  عنوان الكتاب:   مبادئ الفلسفة
  مؤلف الكتاب:   رونيه ديكارت
  مترجم الكتاب:   د. عثمان أمين
 تقديم  وتعليق الكتاب:   د. عثمان أمين
  ناشر الكتاب:    مكتبة النهضة المصرية
  الطبعة:    1960م

سطور عن رينه ديكارت

رينه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي عاش بين سنتي 1596 و1650م ، ويعتبر ديكارت واحدا من فلاسفة الحقبة الحديثة البارزين، كما عرف بمذهبه العقلاني وبشكه المنهجي. لرونيه ديكارت العديد من المؤلفات نذكر من بينها:

  • مقال في المنهج
  • تأملات ميتافيزيقية
  • مبادئ الفلسفة

نبذة عن كتاب مبادئ الفلسفة

كتاب مبادئ الفلسفة أحد المؤلفات المؤلفات التي ما تزال ذات مكانة ممتازة، لا في تاريخ الفلسفة الديكارتية فحسب، بل في تاريخ الفلسفة على العموم. ألفه صاحبه على اثر الحملة العنيفة التي شنها عليه التقليديون من أنصار الفلسفة المدرسية، تلك الحملة التي لم تقتصر على اختيار ميدانها في وطنه فرنسا بل تجاوزها إلى هولندا -ولقد أشار الفيلسوف إلى هذه المعركة التي لا هوادة فيها حين كتب إلى صديقه يقول: “لقد صممت على أن أكتب مبادئ فلسفتي قبل أن أبرح هذا البلد، وربما نشرتها قبل انقضاء عام. وقصدي أن أكتب عرضا مرتبا لدروسي من فلسفتي في صورة دعاوى اقتصر فيها على ذكر جميع النتائج التي انتهيت إليها، والدواعي الحقيقية لها. وهذا أمر أظنني أستطيع أداءه في كلمات قلائل. وأود أن أطلع في الكتاب نفسه دروسا في الفلسفة التقليدية كفلسفة الاخ “أوستاش” مع تعقيبي على كل مسألة… وربما وازنت في النهاية بين الفلسفتين المتعارضتين. ولكني أسألك ألا تذكر لأحد شيئا عن قصدي هذا حتى يتم لي نشر ميتافيزيقاي”. (مقتطف من تقديم الكتاب) 

اضغط هنا لتحميل كتاب مبادئ الفلسفة – رونيه ديكارت

[button color=”green” size=”big” link=”https://wp.me/abSyCR-1eW” target=”true” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

تحميل كتب أخرى ذات صلة بـ رونيه ديكارت PDF

إغلاق