تحميل كتاب عولمة العولمة PDF تأليف المهدي المنجرة

تحميل كتاب عولمة العولمة PDF تأليف المهدي المنجرة

معطيات عامة عن كتاب عولمة العولمة

 عنوان الكتاب:   عولمة العولمة: من أجل التنوع الحضاري
  مؤلف الكتاب:   د. المهدي المنجرة
  منشورات:   الزمن
  الكتاب:   18
  الطبعة:   الثانية
  السنة:   2011

المهدي المنجرة في سطور

المهدي المنجرة مفكر مغربي عاش بين سنتي 1933 و2014، ويعد واحد من علماء المستقبليات. تقلد المهدي المنجرة عدة مناصب سواء داخل المغرب أو خارجه، فقد عين سنة 1959 كأول أستاذ مغربي في كلية الحقوق بالرباط، كما عمل سنة 1970 أستاذا محاضرا وباحثا في الدراسات الدولية في كلة العلوم الاقتصادية بلندن إلى غير ذلك من مهام والمناصب.وقد اهتم المنجرة في كتاباته وأبحاثه بمجموعة من القضايا نذكر من بينها: الإقتصاد، السياسة، القيم. ونظرا لأهمية مؤلفاته فقد ترجمة إلى عشرات اللغات. من مؤلفات المهدي المنجرة نذكر:

كتاب عولمة العولمة في سطور

لا ينتفض المهدي المنجرة، وهو السابر لأغوار العلاقات الدولية والعارف بمعظم تفاصيلها، لا ينتفض  ضد العولمة كظاهرة استعمارية جديدة فحسب، بل وأيضا كتوظيف لغوي يحرم الدول والشعوب من حقها في اختيار مصطلحاتها ومفاهيمها ومفرداتها للتعبير عن واقعها وآمالها في التحرر والاستقلال والكرامة.

إن رفض المؤلف لظاهرة العولمة السائدة إنما هو، وبامتياز رفض لحمولتها الاستعمارية الجديدة، لبعدها الاقتصادي الإقصائي، لمحتواها الفكري المتمركز حول المنظومة الغربية ذات المرجعية المسيحية/ اليهودية، لتطلعها إلى صهر كل ثقافات العالم المهينة منها، لتكريسها لقوة النار والحديد (كما في العراق وغيره)، ولرفضها لمبدئي التعدد والتنوع اللذين لا مستقبل للبشرية بدونهما.

هو إذن “الفكر الواحد” الذي لم يتوان الكاتب يوما عن كشفه، عن التنديد به، عن  تعرية خلفيته وعن فضح قواه وقوى النخب التي تتبناه وتلقى مصلحة في إشاعته وترويجه. من هنا، ولأكثر من مبرر، يجد طرح “عولمة العولمة” عمقه الحقيقي وجوهره الأسم (مقتطف من الكتاب)

اضغط هنا لتحميل كتاب عولمة العولمة تأليف المهدي المنجرة

[button color=”green” size=”big” link=”https://wp.me/abSyCR-1b7″ icon=”” target=”false” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

إغلاق