تحميل كتاب التأملات في الفلسفة الأولى لرونيه ديكارت PDF

تحميل كتاب التأملات في الفلسفة الأولى لرونيه ديكارت PDF

معطيات عامة عن كتاب التأملات في الفلسفة الأولى لرونيه ديكارت

  عنوان الكتاب:   التأملات في الفلسفة الأولى
  مؤلف الكتاب:   رونيه ديكارت
  مترجم الكتاب:   د. عثمان أمين
 تقديم  وتعليق الكتاب:   د. عثمان أمين
  ناشر الكتاب:    مكتبة الأنجلو المصرية
  الطبعة:    2009م

سطور عن رينه ديكارت

رينه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي عاش بين سنتي 1596 و1650م ، ويعتبر ديكارت واحدا من فلاسفة الحقبة الحديثة البارزين، كما عرف بمذهبه العقلاني وبشكه المنهجي. لرونيه ديكارت العديد من المؤلفات نذكر من بينها:

  • مقال في المنهج
  • تأملات ميتافيزيقية
  • مبادئ الفلسفة

نبذة عن كتاب التأملات في الفلسفة الأولى

كتاب التأملات الميتافيزيقية -وكما جاء في تقديم الكتاب- من روائع المؤلفات الفلسفية على الإطلاق، وهي بلا ريب أهم أجزاء الفلسفة الديكارتية وأجدرها بالاعتبار. ونظرة إلى المسائل التي تناولتها والحقائق التي بينتها تقنعنا بأنها أوفى ما ألف الفيلسوف  في الميتافيزيقا بوجه عام، وابدع ما كتب في النفس الإنسانية ووجود الله بوجه خاص، كما يشير إلى ذلك النص الكامل لعنوان الكتاب: “تأملات في الفلسفة الأولى: وفيها يبرهن على وجود الله وخلود النفس”.

نشر ديكارت كتاب “التأملات” سنة 1641 باللغة اللاتينية دون الفرنسية؛ وكان قصده من ذلك كما يحدثنا هو نفسه، أن يقصر كتابه على الخاصة دون العامة، إذ أنه قد التزم في شرح المسائل الميتافيزيقية سبيلا قل سالكوه، وبعد عن الطريق المألوف بعدا كبيرا”.

ورأى ديكارت أن يقدم التأملات برسالة إهداء إلى العمداء والعلماء بكلية أصول الدين المقدسة بباريس يسألهم فيها أن يؤيدوا آراءه، ويبين لهم أن منهجه الجديد في الفلسفة  -على الرغم مما بينه وبين منهج “المدرسيين ” من اختلاف عميق- يستطيع أن ينصر العقيدة والدين ببراهين قاطعة من شأنها أن “تخرس ألسنة الملحدين”. (مقتطف من تقديم الكتاب)

اضغط هنا لتحميل كتاب التأملات في الفلسفة الأولى – رونيه ديكارت

[button color=”green” size=”big” link=”https://wp.me/abSyCR-1eX” target=”true” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

تحميل كتب أخرى ذات صلة بـ رونيه ديكارت PDF

إغلاق