تحميل كتاب تاريخ الفلسفة PDF (المجلد الخامس) تأليف فردريك كوبلستون

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة PDF (المجلد الخامس) تأليف فردريك كوبلستون

 معطيات عامة عن كتاب تاريخ الفلسفة – فردريك كوبلستون

  عنوان الكتاب:     تاريخ الفلسفة
  تأليف :   فردريك كوبلستون
  ترجمة:   محمود سيد أحمد
 مراجعة وتقديم:   إمام عبد الفتاح إمام
  المجلد:   الخامس
  منشورات :   المجلس الأعلى للثقافة
  الطبعة:   الأولى 2003

 


فردريك كوبلستون في سطور

فردريك كوبلستون فيلسوف إنجليزي، وعالم لاهوت. عاش بين سنتي 1907 و1994. درس في كلية “مارلبورو”، ثم في كلية القديس يوحنا بجامعة أكسفورد، وانتظم بعد ذلك في سلك الكنيسة الكاثوليكية عام 1930، واصبح أستاذا لتاريخ الفلسفة في كلية “هيثورب”. ثم عمل بعد ذلك أستاذا زائرا في جامعة “سانتا كلارا” في كاليفورنيا (1974-1975)، وفي جامعة هاواي عام 1976. ألقى فردريك كوبلستون مجموعة المحاضرات ضمن سلسلة محاضرات جيفورد في جامعة “إبردين” عام 1979-1980، كما كان أستاذا زائرا أيضا في “السويد” و”سانت أندروز”.

من أهم مؤلفات فردريك كوبلستون

  • موسوعته الكبرى في “تاريخ الفلسفة” التي تضم تسعة أجزاء.
  • الفلسفة والفلاسفة
  • حول تاريخ الفلسفة
  • الفلسفة والثقافة
  • الفلسفة في روسيا
  • نيتشه… فيلسوف الحضارة
  • القديس توما ونيتشه

كتاب تاريخ الفلسفة (المجلد الخامس) في سطور

هذا هو المجلد الخامس من موسوعة كويلستون الكبرى في تاريخ الفلسفة الغربية. ويتناول هذا المجلد الفلسفة الحديثة: الفلاسفة البريطانيين ابتداء من توماس هوبز؛ فيعالج “ميتافيزيقا الحركة” عنده، ويدرس الفلسفة المدنية، ثم يتناول أفلاطونيي كمبردج الذين استلهموا المذهب الأفلاطوني، واستمدوا منه التفسير الروحي والديني للواقع. وينتقل بعد ذلك إلى جون لوك وتأسيسه للمذهب التجريبي ثم تفصيلات هذا المذهب، ويتحدث عن المعرفة عنده بدرجاتها، ثم نظريتي لزط الأخلاقية والسياسية. وبعد لوك ينتقل إلى دراسة روبرت بويل وإسحاق نيوتن. ثم يتناول بعض المشكلات الدينية عند صموئيل كلارك والأسقف بطلر، ويقف عند الأسقف باركلي والمثالية الذاتية الشهيرة عنده حتى الأشياء المتناهية، وعلاقة الأشياء المحسوسة بذاتنا وبالله والعلية. ويختم عمله بدراسة الفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم، والعواطف والعقل والأفكار الأخلاقية بصفة عامة، والسياسة وأصل المجتمع، وهيوم ما له وما عليه. (مقتطف من غلاف الكتاب)

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة (المجلد الخامس) تأليف فردريك كوبلستون

[button color=”green” size=”big” link=”https://wp.me/abSyCR-13O” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

إغلاق