ديدكتيك مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي الأصيل PDF

نقدم هنا ملف خاصا بديدكتيك مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي للتحميل PDF وذلك لأن تدريس أي مادة مدرسية وفي أي سلك من الأسلاك، يتطلب الإلمام بالوثائق الرسمية والمذكرات التنظيمية.

عنوان الملف: ديدكتيك مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

صيغة الملف : صيغة PDF

المصوغة الأولى: ديداكتيك اللغة العربية وآدابها بالتعليم الثانوي التأهيلي الأصيل

تم إعداد منهاج اللغة العربية وآدابها بالتعليم الثانوي التأهيلي الأصيل في إطار إرساء هيكلة التعليم الثانوي التأهيلي وفي سيرورة مراجعة الرامج والمناهج، وذلك استنادا إلى تصور يبلور توجهات الإصلاح ومنطلقاته عامة، وخصوصية التعليم التأهيلي الأصيل خاصة. كما يبلور مبدأ تجديد درس اللغة العربية سواء أعلى صعيد المضامين أم على صعيد البناء، أم على صعيد صيغة التناول، مما يجدر التذكير به في مدخل هذه المصوغة التوينية الخاصة بديداكتيك مادة اللغة العربية التي نخصصها لمكوني النصوص الأدبية والبلاغة والعروض، على أن تخصص الحلقات المقبلة لباقي المكونات.

ويستحضر إعداد المصوغتين المقررتين في هذه الدورة الأولى من برنامج التكوين المستمر الإشكالات التي يطرحها النموذج البيداغوجي المعتمد والمقاربات المقترحة، خاصة على صعيد تنفيذ المنهاج، كما يستحضر الصعوبات التي يواجهها المدرسون خاصة في مستويات تخطيط الأنشطة وتدبير التعلمات وتقويمها كما تبين ذلك من ملاحظات تتبع تنفيذ المنهاج ومن تقويم امتحانات البكالوريا ومن تشخيص وضعية تدريس المواد في التعليم الثانوي التأهيلي الأصيل.

كما يستحضر الإعداد، في مستوى ثالث الحاجة التي رصدتها التقارير البداغوجية الخاصة بتشخيص وضعية تدريس المواد الدراسية

بعض محاور مصوغة ديداكتيك اللغة العربية

1 – مرجعيات بناء منهاج اللغة العربية وآدابها

1 -1 مرجعية نظرية في مجالي الأدب واللغة

1 – 2 مرجعية بيداغوجية

1 – 3 مرجعية ديداكتيكية

2 أهداف المنهاج

3 مبادئ اختيار المضامين

المصوغة الثانية تقويم التعلمات من خلال المقاربة بالكفايات

تأكد للفاعلين التربوين منذ صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين وانطلاقا من الأوراش المفتوحةمن أجل إصلاح المناهجه والبرامج، أن المقاربة بالكفايات أصبحت اختيارا استراتيجيا. تبنته المدرسة المغربية وعلى أساسه بنيت التوجيهات التربوية وصيغت دفاتر التحملات وألفت الكتب المدرسية، ومنه أيضا انطلق الخبراء البداغوجيون من أج تغيير طرق التقويم وإجراءاته حتى تصير مناسبة لنموذج التدريس بالكفايات.

تحميل ديدكتيك مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي الأصيل PDF

 تحميل الملف PDF

إغلاق