تحميل كتاب أبحاث في النظرية العامة في العقلانية، العمل الاجتماعي والحس المشترك ريمون بودون PDF

تحميل كتاب أبحاث في النظرية العامة في العقلانية، العمل الاجتماعي والحس المشترك ريمون بودون PDF

  1. عنوان الكتاب: أبحاث في النظرية العامة في العقلانية، العمل الاجتماعي والحس المشترك
  2. تأليف : ريمون بودون 
  3. ترجمة: د. جورج سليمان
  4. مراجعة: سميرة ريشا
  5. الناشر: المنظمة العربية للترجمة
  6. توزيع: مركز دراسات الوحدة العربية
  7. الطبعة: الأولى 2010

ريمون بودون في سطور

 

ريمون بودون عالم اجتماع فرنسي، عاش بين سنتي 1934 و 2013، صاحب نظرية الفردانية المنهجية. كان ريمون بودون عضوا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، والأكاديميا الأوروبية، والجمعية الملكية الكندية، والأكاديميا البريطانية، والأكاديميا الأمريكية للفنون والعلوم، وأكاديميا العلوم الإنسانية في برترسبورغ، وأكاديميا العلوم الاجتماعية الأرجنتينية.
من مؤلفات ريمون بودون نذكر:

 

الكتاب في سطور
إن منطق الساحر الذي يؤمن بفاعلية طقوس الاستقساء لا يختلف عن منطق العالم كما يوضح دوركهايم، وعلى غراره يفرض توكفيل وفيبر أن يتم تحليل المعتقدات الدينية وكأنها حصيلة أسباب منطقية.

 

إن أكثر الخروقات العلمية إثارة في مجال العلوم الاجتماعية هي تلك التي نجحت في توسيع حدود العقلاني، بتبيانها أن المعتقد أو التصرف الذي تحكم عليه النظرة السطحية، تلقائيا، باللاعقلانية هو نتيجة أسباب ومبررات قوية، على الصعيد الذاتي، ووطيدة، على الصعيد الواقعي. هذا الانتقال من اللاعقلاني إلى العقلاني هو ضروري لتفسير ما نلاحظه في المجتمعات المعاصرة من تغيرات تصيب المعتقدات والمعايير والمؤسسات والقيم.

 

تحميل كتاب أبحاث في النظرية العامة في العقلانية، العمل الاجتماعي والحس المشترك ريمون بودون

[button color=”purple ” size=”big” link=”https://wp.me/abSyCR-14G” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

إغلاق