تحميل كتاب المواقع والحظوظ PDF فرونسوا ديبي

تحميل كتاب المواقع والحظوظ PDF فرونسوا ديبي

معلومات عامة عن كتاب المواقع والحظوظ لـ د. فرونسوا ديبي

  1. عنوان الكتاب: المواقع والحظوظ
  2. العنوان الفرعي للكتاب: إعادة تفكير التفاوتات الاجتماعية
  3. تأليف: د. فرونسوا ديبي
  4. ترجمة: د. كنزة القاسمي
  5. الناشر : أفريقيا للنشر
  6. الطبعة: 2016

د. فرونسوا ديبي في سطور

فرونسوا ديبي هو سوسيولوجي فرنسي، اشتغل كمدير للأبحاث بالمعهد العالي للدراسات والعلوم الإنسانية بباريس، كما اشتغل كأستاذ للسوسيولوجيا بجامعة بوردو. له مجموعة من الدراسات والأبحاث المنشورة.

د. كنزة القاسمي في سطور

كنزة القاسمي هيي باحثة في ميدان السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا التاريخية للعالم الإسلامي. خريجة جامعة بوردو . لها مجموعة من الأبحاث المنشورة. تدرس حاليا بجامعة ابن زهر، أكادير .

كتاب المواقع والحظوظ في سطور

هناك حاليا تصوران كبيران للعدالة الاجتماعية هما: نموذج مساواة المواقع ونموذج مساواة الحظوظ.
 النموذجان معا لهما نفس الطموح: فهما يعملان على تقليص التوتر الحاصل بالمجتمعات الديموقراطية ما بين المبدأ الأساسي لمساواة كل الأفراد وواقع التفاوتات الاجتماعية الناتج عن التقاليد والمنافسة حول المصالح المختلفة. في الحالتين معا يتعلق الأمر بالعمل على تقليص بعض التفاوتات لجعلها أكثر عدالة، أو على الأقل مقبولة. يسعى نموذج مساواة الأماكن لتقليص بنية المواقع الاجتماعية من غير أن يجعل من حركية الأفراد أولوية، في حين يرتكز نموذج مساواة الحظوظ على منح الجميع إمكانية شغل أفضل الأماكن بناء على مبدأ الاستحقاق ففيما يتعلق بالسياسات الاجتماعية والبرامج، لا نقوم بنفس الشيء ونحن نختار أحد النموذجين دون الآخر.
يمكنني هنا إما القضاء على وضعية اجتماعية غير عادلة، أو السماح لبعض الأفراد بالنجاة منها دون إعادة النظر فيها. أما إذا وقع الاختيار على الجمع ما بين الاثنين، فلابد من القيام بأحدهما قبل الآخر.
 سوف أقوم على التوالي باختبار نموذج مساواة الأماكن ونموذج مساواة الحظوظ ، من أجل إضاءة جوانب القوة والضعف لكلا النموذجين.
كما سأقوم بمنح هذا الاختبار طابعا عمليا من خلال معاينة تطبيق النموذجين بثلاثة مجالات: وهي التربية ، مكانة المرأة وكذا مكانة الأقليات المرئية بالمجتمع. (مقتطف من الكتاب)
[button color=”green” size=”big” link=”https://www.philoclub.net/wp-content/uploads/2020/04/فيلوكلوب-كتاب-المواقع-والحظوظ-PDF-تأليف-فرونسوا-ديبي.pdf” target=”true” nofollow=”false”]تحميل الكتاب PDF[/button]

إغلاق