كتاب الربح على حساب الناس – نعوم تشومسكي

كتاب الربح على حساب الناس – نعوم تشومسكي

كتاب الربح على حساب الناس – نعوم تشومسكي

عنوان الكتاب  الربح على حساب الناس 
تأليف الكتاب: نعوم تشومسكي
ترجمة الكتاب: آلاء النحلاوي
طبعة الكتاب: لطبعة الأولى 2021
دار النشر منشورات تكوين

نبذة عن كتاب الربح على حساب الناس 

أصبحت فكرة استحالة وجود بديل أفضل للوضع الراهن مستبعدة اليوم أكثر من أي وقت مضى في هذا العصر حيث يوجد تقنيات مذهلة من أجل تحسين حال البشر. صحيح أن كيفية إقامة نظام بعد رأسمالي فعال وحرّ وإنساني ما زالت غير واضحة، وأن الفكرة بحد ذاتها فيها شيء من المثالية، لكن كل تقدم في التاريخ ابتداء من إلغاء العبودية وإقامة الديمقراطية، وصولا إلى إنهاء الاستعمارية الرسمية اضطر في مرحلة معينة إلى هدم الفكرة القائلة إن ذلك مستحيل لأنه لم يحدث من قبل. ويبادر تشومسكي بالإشارة إلى أن النشاط السياسي المنظم هو المسؤول عن درجة الديمقراطية التي نملكها اليوم، وعن حق الاقتراع العام، وحقوق المرأة، والنقابات المهنية، والحقوق المدنية، والحريات التي نتمتع بها بالفعل. حتى لو بدت فكرة وجود مجتمع بعد – رأسمالي بعيدة المنال، فإننا نعلم أن بإمكان النشاط السياسي الإنساني جعل العالم الذي نعيش فيه أكثر إنسانية إلى حد كبير. وعندما نصل إلى تلك المرحلة، قد نستطيع أن نفكر مجددًا في بناء اقتصاد سياسي قائم على التعاون والمساواة والاستقلال والحرية الفردية.

حتى ذلك الحين، فإن النضال في سبيل التغيير الاجتماعي ليس ا مسألة افتراضية. فقد ولد النظام النيوليبرالي الحالي أزمات سياسية واقتصادية هائلة من آسيا وحتى أوروبا الشرقية وأميركا اللاتينية. نوعية الحياة في الأمم المتقدمة في أوروبا واليابان وأميركا الشمالية تتسم بالهشاشة، وتعيش المجتمعات حالة اضطراب. أصبح قيام ثورات هائلة احتمالاً وارداً في السنوات والعقود القادمة. على أي حال، هنالك شك كبير حول ما ستسفر عنه تلك الثورات، وليس ثمة من سبب للتفكير بأنها ستؤدي تلقائيا إلى حل ديمقراطي وإنساني. إن ذلك يعتمد على أدائنا واستجابتنا وتنظيمنا، نحن الشعوب. وكما يقول تشومسكي، إذا تصرفت وكأن التغيير نحو الأفضل غير ممكن، فأنت تضمن عدم حدوثه الخيار يعود إلينا، وإليكم. (مقتطف من مقدمة الكتاب)

نبذة عن الكاتب نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي (Noam Chomsky) هو عالم لغوي وفيلسوف وناشط سياسي أمريكي. ولد في 7 ديسمبر 1928 في فيلادلفيا، بنسلفانيا. يُعتبر تشومسكي واحدًا من أبرز الشخصيات الفكرية في القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، وقد ترك بصمة واضحة في مجالات عدة مثل اللغويات والسياسة والفلسفة.

في مجال اللغويات، قدم تشومسكي نظرية النحو العام والتحويلات التي أثرت بشكل كبير على مجال اللغويات التطبيقية. اقترح أيضًا فكرة اللغة الخاصة بالطفل (LAD)، وهي القدرة اللغوية الباطنية التي يتمتع بها الأفراد وتساعدهم على اكتساب اللغة.

ومن الناحية السياسية، يعتبر تشومسكي منتقدًا حادًا للسياسة الخارجية الأمريكية والقوى الاقتصادية الكبرى. ينتقد بشدة الأنظمة الاستبدادية والتوسع العسكري وانتهاكات حقوق الإنسان. يروج لفكرة العدالة الاجتماعية والمساواة ويدعو إلى مشاركة المواطنين في صنع القرارات السياسية.

تشومسكي أيضًا ناشط سياسي وشارك في العديد من الحملات والحركات الاجتماعية. ينتقد بشدة العولمة والرأسمالية الليبرالية ويدعو إلى تغيير نظام الاقتصاد العالمي.

فهرس ومحتويات الكتاب

  • مقدمة
  • النيوليبرالية والنظام العالمي.
  • القبول دون قبول التحكم بعقول الناس ..
  • الولع بالأسواق الحرة .
  • ديمقراطية السوق في النظام النيوليبرالي .
  • انتفاضة زاباتيستا
  • السلاح الأقوى .
  • حشود حراس القانون

إغلاق