نص كارل ماركس – الشغل فاعلية إنسانية

نص كارل ماركس – الشغل فاعلية إنسانية

  • أولا: تعريف كارل ماركس
  • ثانيا: الشغل فاعلية إنسانية

تعريف كارل ماركس

كارل ماركس فيلسوف وعالم اقتصاد ألماني، من أعماله “الرأسمال”، “الإيديولوجيا الأمانية”

نص الشغل فاعلية إنسانية

عندما ينتج الإنسان فعليا عالما من الأشياء عندما يشكل الطبيعة غير العضوية ، فهو إنما يؤكد ذاته بما هو كائن نوعي واع، بمعنى الكائن الذي يرتبط بنوعه ارتباطه بطبيعته الذاتية أو قل بنفسه باعتباره كائنا نوعيا. والأكيد أن الحيوان ينتج هو الآخر، فهو يبني عشه أو مسكنه كما يفعل النحل والقندس والنمل وغير ذلك؛ لكن الحيوان لا ينتج إلا ما يحتاج إليه مباشرة هو ونسله، وهو ينتج على نحو جزئي في حين أن الإنسان ينتج على نحو كلي. ثمّ إن الحيوان لا ينتج إلا بفعل ضغط الحاجة الجسميّة المباشرة في حين أن الإنسان ينتج حتى يكون متحررا من الحاجة الجسميّة بل إنه لا ينتج إلا حين يكون قد تحرر منها.

إن الحيوان لا ينتج إلا ذاته في حين أن الإنسان يعيد إنتاج الطبيعة كلها. فإنتاج الحيوان يشكل بما هو إنتاج حيواني جزءا من جسمه الطبيعي في حين أن الإنسان ينتصب حرا أمام إنتاجه. والحيوان لا ينتج إلا بحسب حاجات نوعه ووفقا لما تقتضيه، في حين أن الإنسان يجيد الإنتاج وفقا لما تقتضيه كل الأنواع كما أنه يحسن تطبيق المعيار الملائم على كل موضوع، كما يجيد الإبداع وفقا لقوانين الجمال ….

وبفضل ذلك الإنتاج تظهر الطبيعة وكأنها صنعه وواقعه. إن موضوع العمل هو إذن تحقيق حياة الإنسان النوعيّة؛ فالإنسان لا يتأمل ذاته ذهنيّا فحسب كما هو الشأن داخل الوعي، بل كذلك عمليّا وفي الواقع، يتأمل ذاته في عالم هومن شأنه. .

معاينة تحليل النص

فيديو تحليل النص

إغلاق