تحليل نص إيمانويل كانط من أجل سلام دائم

موضوع الدرس:

  • الفئة المستهدفة:
الجذع مشترك
  • المجزوءة:
مجزوءة الفلسفة
  • المحور :
محور الفلسفة والقيم
  • الموضوع: 
تحليل نص إيمانويل كانط ص 57 “من أجل سلام دائم”
  • إعداد:
ذ. مراد الكديوى

محاور الدرس:

  1. تعريف الفيلسوف إيمانويل كانط
  2. البنية المفاهيمية للنص إيمانول كانط
  3. الإشكال الذي يجيب عنه النص
  4. أطروحة النص
  5. البنية الحجاجية للنص
  6. خلاصة تركيبية لتحليل نص إيمانويل كانط

تحميل الدرس PDF

تحليل نص إيمانويل كانط “من أجل سلام دائم”

نص السلام لكانط

لا يجوز لدولة في حربها مع دولة أخرى أن تسمح للقتال أن يتخذ شكلا من شأنه أن يحول دون تبادل الثقة عند عودة السلام. مثل ذلك: استخدام السفاحين، وداسي السموم، وانتهاك شروط الاستسلام، والحض على الخيانة في الدولة التي تحاربها (…)

ولابد أن تبقى الثقة في نفس العدو حتى أثناء الحرب، وإلا ما كان السلام ممكنا، ولتحول القتال إلى حرب إبادة؛ بينما الحرب ليست إلا الوسيلة البائسة التي يضطر الناس للجوء إليها في حالة الطبيعة للدفاع عن حقوقهم بالقوة ]حيث لا توجد أية محكمة يمكنها أن تحكم بقوة القانون[. وهنالك لا يمكن اعتبار أي من الطرفين عدوا ظالما [لأن ذلك يفترض حكما قضائيا] ونتيجة القتال وحدها هي التي تقرر في أي جانب قوم الحق.

ولا يمكن تصور حرب تأديبية بين الدول [لأنه لا يوجد بينهما علاقة رئيس بمرؤوس]، وينتج عن هذا أن حرب الإبادة التي يمكن أن تؤدي إلى تدمير الطرفين، ومعهما كل نوع من الحقوق، لن تدع مجالا للسلام الدائم إلا في المقبرة الكبرى للجنس البشري. ولهذا يجب إذن أن نمنع مثل هذه الحرب منعا باتا، وبالتالي منع استعمال الوسائل التي تؤدي إليها

مرجع النص

إمانويل كانط، نحو سلام دائم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، ضمن كتاب إمانويل كانط، فلسفة القانون والسياسة. وكالة المطبوعات-الكويت 1979. صفحات 228-229

تعريف الفيلسوف إيمانويل كانط

إيمانويل كانط (1742-1804) فيلسوف ألماني تعرف فلسفته بالمثالية الترونسدونطالية التي تربط عجلة الوجود بالفكر استأثر تفكيره بمجموعة من الموضوعات كالمعرفة والدين والأخلاق والسلام… عديد من المؤلفات من قبيل: نقد العقل الخالص./ نقد العقل العملي./ نقد ملكة الحكم./ الدين في حدود مجرد العقل./ نحو سلام دائم.

البنية المفاهيمية للنص:

السلام: نقيض الحرب وهو حالة من الهدنة والتعايش والسلم بين أفراد أو جماعات أو دول لا يتم فيها اللجوء للعنف والسلاح وبالتالي القتل.
الحرب: حالة من عدم الإستقرار والصراع بين أطراف متصارعة (دول،تكتلات إقليمية أو عالمية) تقوم على استخدام جميع الوسائل الممكنة للإنتصار.
الدولة: وحدة قانونية لها سلطة وسيادة وشخصية معنوية تربط الحاكمين بالمحكومين في رقعة جغرافية محددة بينهم روابط مشتركة.
حالة الطبيعة: مفهوم ارتبط بفلاسفة العقد الإجتماعي وهي عبارة عن حالة افتراضية تفسر نشأة الدولة. كان الإنسان فيها يتمتع بحريته بشكل مطلق غير أن الخوف والرغبة في تأمين حياته قادته لإبرام عقد يتنازل بموجبه عن بعض أو كل حقوقه للسماح بقيام سلطة تنظم علاقة الأفراد.
حرب الإبادة: هي الحرب التي تتم بدوافع عرقية أو دينية، وتمتاز بأن الإبادة فيها تكون جماعية للمخالف في الملة أو العرق.
الحرب التأديبية: حرب تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة لمجموعة من الإعتبارات السياسية أو الإقتصادية.


الإشكال الذي يجيب عنه النص:

  • كيف يكون السلام أمرا ممكنا؟
  • إلى أي حد يمكننا القول بأن منع الحرب وتقويض الأسس المؤدية إلى الحرب هو بمثابة إعلان لإمكان قيام سلام دائم بين الدول؟

أطروحة النص

إمكان قيام سلام دائم بين الدول مرهون بالحفاظ على الثقة بين الأطراف المتحاربة عبر احترام أخلاقيات الحرب التي تسمح بعودة السلام، وبمنع الوسائل المؤدية لها وبالتالي نزع المشروعية عن مفهوم الحرب كونه مفهوم يقال على حالة الطبيعة.

أفكار النص الأساسية

  • التأكيد على أهمية الحفاظ على الثقة في تأسيس السلام بعد انتهاء الحرب.
  • نزع مشروعية الحرب لأنها مفهوم مرادف لحالة الطبيعة التي يلجأ فيها الإنسان مضطرا للحرب كوسيلة للدفاع عن حقوقه في غياب القانون.
  • الدعوة لمنع الوسائل المؤدية للحرب خصوصا منها التي لا تسمح بعودة السلام كحرب الإبادة والحرب التأديبية.

البنية الحجاجية للنص

وظف الفيلسوف مجموعة من الأساليب الحجاجية لتأكيد أطروحته والتي يمكن أن نجملها في:
النفي: (لا يمكن تصور حرب تأديبية بين الدول…)
المثال: (مثال ذلك استخدام السفاحين وداسي السموم…)
التأكيد: (لا بد أن تبقى الثقة…)
التعريف: (الحرب ليست إلا الوسيلة البائسة التي يضطر الناس للجوء إليها…)
الإستنتاج: (لهذا يجب إذن أن نمنع مثل هذه الحرب منعا باتا. وبالتالي…)

خلاصة تحليل نص إيمانويل كانط

إن نصا مثل نص إيمانويل كانط هو إثبات لقضية أساسية وهي أن الفيلسوف وخلاصته الفلسفية لا قيمة لها إذا لم تساهم في حل مشاكل الإنسان وترسيخ قيم الحياة الإنسانية ذات الطابع الكوني التي تنبذ كل أشكال الحرب والعنف فما دام الإنسان واحدا بالنوع فلا مبرر له للجوء إلى الحرب. ومن تم تكون قيم الفيلسوف بمثابة ترجمة لتأمله الفلسفي. وهو ما يجسده إيمانويل كانط في نصه هذا فقيمة السلام بما هي قيمة فلسفية كونية هي بمثابة تفكير وتأمل في عمق المشاكل الإنسانية المطبوعة بالعنف والتي ينتهي فيها إلى ضرورة منع الحرب وإعلان سلام دائم بين الدول.

تحميل تحليل النص PDF

تحميل الدرس PDF

 

إغلاق