تحليل نص بليز باسكال – الحقيقة

تحليل نص بليز باسكال – الحقيقة

مادة الفلسفة  _ مفهوم الحقيقة

تحليل نص بليز باسكال الحقيقة القلبية والحقيقة القلبية

معاينة نص باسكال

تعريف بليز باسكال Blaise Pascal

 بليز باسكال Blaise Pascal ( 1623 – 1662) فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي، من أعماله: كتاب “خواطر”

سؤال النص

ما أساس الحقيقة وكيف نتوصل إليها؟ هل نتوصل للحقيقة من خلال العقل أم من خلال القلب أم من خلالهما معا؟

أطروحة النص:

يؤكد بليز باسكال أن معرفة الحقيقة لا تتم فقط من خلال العقل وإنما من خلال القلب أيضا.

تحليل الأطروحة من خلال أفكار النص:

  • أكد باسكال في بداية النص على أن الإنسان يعرف الحقيقة من خلال القلب وليس من خلال العقل فقط. ولتدعيم قوله انطلق من المبادئ الأولى، فهذه الأخيرة هي نتيجة للإدراك القلبي وليس للاستدلال العقلي. وفي هذا السياق ينتقد البيرونيين (الشكاك) الذين يرفضون الإقرار بوجود المبادئ الأولى نظرا لصعوبة إثباتها عقليا. 
  • يقدم بليز باسكال أمثلة عن المبادئ الأولى التي ندركها والتي تتجاوز الاستدلال العقلي، وهي أمثلة: المكان والزمان والحركة والأعداد. والغاية من هذه الأمثلة هو الإقرار بأن العقل ينبغي أن نتأسس على القلب والغريزة، ذلك لأن القلب هو الوسيلة التي يشعر من خلال الإنسان بوجود المكان والزمان وأن الإعداد لا نهائبة.
  • إضافة إلى ذلك يميز باسكال بين المبادئ والقضايا، فالمبادئ مرتبطة بالشعور أما القضايا في تستخلص من المبادئ. ويرى باسكال في هذا السياق أنه من السخرية أن يطلب العقل من القلب البرهنة على مبادئه الأولى، كما أنه من السخرية أيضا أن يطلب القلب من العقل الشعور بجميع القضايا التي يبرهن عليها.

خلاصة موقف بليز باسكال:

يتلخص بليز باسكال في أن إدراك الحقيقة يتم من خلال العقل والقلب ما وليس من خلال العقل فقط، لأن العقل لا يساعد إلا على إدراك القضايا، أما المبدائ الأولى كالمكان والزمان، فهي مرتبطة بالإدراك القلبي، فنحن نشعر بها ولو لم نكن قادرين على البرهنة عليها.
 

إغلاق