تقديم مفهوم الحقيقة PDF

تقديم مفهوم الحقيقة PDF

المادة: مادة الفلسفة

الفئة: الثانية بكالوريا

المجزوءة : مجزوءة المعرفة

المفهوم: مفهوم الحقيقة

تقديم مفهوم الحقيقة

تحميل الدرس PDF

تقديم المفهوم

كان “ديوجين” يحمل مصباحه في واضحة النهار، وحينما يسأله الناس: ماذا تفعل يا ديوجين؟ يجيبهم قائلا: أبحث عن الحقيقة. وإذا تأملنا ما كان يقوم به “ديوجين”، فسيتضح لنا لماذا اعتبرت الحقيقة غاية البحث الفلسفي، ولماذا اعتبرت قضية فلسفية تستحق أن نقف عندها ونفكر فيها. فالحقيقة ليست معطاة وجاهزة، بل تحتاج بحثا وتنقيبا، كما أنها لا تحمل معنى واحدا، بل تحمل مدلولات متعددة، تختلف باختلاف المذاهب والمجالات.

كل ذلك، يدفعنا إلا الخوض في هذه القضية الفلسفية، والخوض في مختلف الإشكالات الفلسفية المرتبطة بها، والتي يمكن أن نلخصها في ثلاثة إشكالات

إشكالات مفهوم الحقيقة

إشكال الرأي والحقيقة

 فالرأي يشير إلى ما هو معطى وجاهز، وإلى الانطباع الشخصي، لكن الحقيقة تشير إلى ما هو مبني. من هنا يطرح الإشكال الفلسفي المرتبط بطبيعة العلاقة القائمة بين الحقيقة والرأي، وإن كانت علاقة تأسيس وترابط، أم علاقة انفصال وقطيعة.

إشكال معايير الحقيقة

 فدلالة الحقيقة ليست واحدة، كما أن مجالاتها متعددة ومختلفة،  كما أنها كثيرا ما تكون موضوع خلاف و نقاش،  كما أننا لا نستطيع في بعض الأحيان أن نميزها عن الباطل والوهم والزيف. كل هذا يدفعنا إلى التساؤل عن المعيار والمقياس الذي يمكن من خلاله أن نميز الحقيقي عن غير الحقيقي، أي عن الباطل والوهم…

إشكال قيمة الحقيقة

 فمما لا شك فيه، أن الحقيقة تعتبر غاية كل بحث، سواء كان فلسفيا أو علميا… وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن للحقيقة قيمة. ومنه يجدر بنا البحث في أساس قيمة الحقيقة، أي ما يجعلها ذات أهمية، ويجعلها شيئا مرغوبا فيه.

تحميل الدرس PDF

إغلاق