مجزوءة ما الإنسان؟ تقديم عام

مجزوءة ما الإنسان؟ تقديم عام

المادة: مادة الفلسفة

الفئة المستهدفة: الأولى باكالوريا

المجزوءة الأولى : مجزوءة ما الإنسان؟

وضعية للتفكير في قضية الإنسان

لقد حدد  الإنسان منذ القدم بكونه كائنا  ناطقا أو عاقلا أو صانعا… ونظر إليه على الدوام بوصفه ذاتا متعالية. وها هي “علومه”  تكشف كيف أن لغته هي لعب رموزه وإشاراته، وكيف أن فكره هو نسيج خرافاته، وكيف أن أشياءه صارت تصنعه بعدما كان يصنعها. وكيف أنه كلما توغل في البحث عن نفسه اكتشف العناصر التي يستبعدها من تعريفه لها والصفات التي ينفيها عنه والمراحل البائدة التي حسب أنه تجاوزها.

علي حرب، التأويل والحقيقة، دار التنوير، بيروت 1985

أسئلة للتفكير في النص:

  • حدد موضوع النص الأساسي..
  • حدد ما يثيره الإنسان من قضايا وإشكالات..
  • هل يمكن القول أن الإنسان لازال موضوعا مثيرا للتفكير الفلسفي؟

تقديم مجزوءة ما الإنسان؟:

“لقد أشكل الإنسان على الإنسان”

أبو حيان التوحيدي

تلخص عبارة “لقد أشكل الإنسان على الإنسان” لأبي حيان التوحيدي، مدى إشكالية قضية الإنسان، ومدى  تعقيدها. وكون الإنسان قضية إشكالية معناه أنه من الصعب الحسم في جوهره وماهيته، وفي القضايا التي ترتبط به كقضية الوعي وقضية اللغة وقضية الحرية…

ونظرا لهذا الطابع الإشكالي، فقد كان الإنسان ولايزال الموضوع المحوري للفلسفة، والموضوع الذي أثار اهتمام الفلاسفة وعموم المفكرين في شتى المجالات. ويكفى لكي نبرز مدى إشكالية قضية الإنسان أن نحاول تعريفه والإجابة عن سؤال ما الإنسان؟.

يعرف الإنسان باعتباره ذلك الكائن العاقل، كما يعرف باعتباره حيوانا ناطقا، كما يعرف باعتباره كائنا واعيا ومفكرا… وهكذا يتضح لنا أنه من الصعب أن نضع للإنسان تعريفا جامعا، تعريفا يعرف الإنسان في مختلف أبعاده. ولو أردنا أن نحصر تعريف الإنسان في تعريف واحد دون غيره من التعريف، فسنكون مثل “بروکست”، والذي تذكر الأساطير اليونانية أن كان يتصدى للمسافرين فيأسر الواحد منهم ويضعه على سرير، فإن كانت أطراف الأسير أطول من حجم السرير بتر ما زاد منها، أما إذا كانت الأطراف أقصر من طول السرير مددت.

هكذا إذن، سيكون سؤال ما الإنسان؟ دليلا وطريقا للبحث في ماهية الإنسان وجوهره، وفي مخلف أبعاده النفسية والاجتماعية. كما سيكون فرصة للاشتغال الفلسفي حول واحد من أهم وأبرز الموضوعات الفلسفية وهو موضوع الإنسان. 

هيكلة مفاهيم مجزوءة ما الإنسان؟

المفهوم الأول:

مفهوم الوعي

المفهوم الثاني:

مفهوم الرغبة

المفهوم الثالث:

مفهوم اللغة

المفهوم الرابع:

مفهوم المجتمع

 

تحميل الدرس PDF

تحميل الدرس PDF

 

إغلاق