تقديم مفهوم الحق والعدالة

تقديم مفهوم الحق والعدالة
  • مادة الفلسفة
  • مجزوءة السياسة
  • مفهوم الحق والعدالة
  • تقديم المفهوم

تقديم مفهوم الحق والعدالة

يقترن مفهوم العدالة بمجموع القواعد القانونية والمعايير الأخلاقية التي يعتمدها مجتمع ما في تنظيم العلاقات بين أفراده فيما يخص الحقوق والواجبات والجزاءات. والعلاقة بين العدالة والحق علاقة تلازم، فتحديد العدالة هو في الأصل تحديد للحق، فإذا كانت العدالة مفهوما مجردا باعتبارها فضيلة وقاعدة قانونية معاً، يسعى الفرد لتحقيقها سواء على المستوى الفردي الشخصي أو على المستوى العلائقي الاجتماعي، والتخلص من منطق الأنانية والتصرف وفق الأهواء، فإن الحق يعتبر معيارا وقاعدة أخلاقية وقانونية تؤطر وتنظم علاقات الأفراد داخل المجتمع السياسي،  ويشكل تجسيدا ماديا وواقعيا للعدالة.

إن هذه العلاقة الجدلية بين العدالة والحق هي ما يدفعنا إلى التفكير في حقيقة وطبيعة العلاقة بينهما، وإن كانت العدالة تتأسس على الحق أم العكس، وإن كان الحق الذي يؤسس للعدالة حق طبيعي  أم هو حق وضعي تعاقدي، وكذلك إن كانت العدالة تعني المساواة أم الإنصاف أم هما معا.

الإطار المفاهيمي لمفهوم الحق والعدالة

مفهوم العدالة: 

تقتن العدالة في اللغة المجازية بالميزان، لأنها تزن أفعلانا دون زيادة أو نقصان، كما تقترن بمجموع القواعد القانونية والمعايير الأخلاقية التي يعتمدها مجتمع ما في تنظيم العلاقات بين أفراده فيما يخص الحقوق و الجزاءات والواجبات.

مفهوم الحق

يفيد في اللغة اليقين وما يجب أن يكون، إما لصدقه أو لاستقامته. وفي معنى آخر يعني فعل فعل أو الاستمتاع بشيء أو إلزام الغير به، تبعا لقواعد تحكم العلاقات بين أفراد المجتمع. كما يعني الحق كل ما هو مطابق لقاعدة محددة ولما هو مؤسس ومشروع.   

مفهوم الحق الطبيعي:

يعرف اسبينوزا الحق الطبيعي بكونه ليس قوة أو سلطة شرعية يمتلكها الإنسان لأنه لا توجد في الطبيعة  قوة شرعية أو لا شرعية. الحق الطبيعي هو حق السلوك طبقا لقوانين الطبيعة العامة وطبقا لطبيعة من يقوم بالفعل (مثلا، من طبيعة الحيوانات أن يأكل الأكبر الأصغر، ويأكل القوي الضعيف).

مفهوم الحق الوضعي:

يقصد به الحق المؤسسة على معايير وقواعد وضعية غير طبيعية، هو مجموع الحقوق المنصوص عليها في القوانين المكتوبة والعادات الثابتة.

مفهوم الإنصاف:

مبدأ يقوم على إعطاء كل ذي حق حقه، ويختلف الإنصاف عن العدل، فالأول يستند إلى روح القوانين أما الثاني يعني التطبيق الحرفي للنصوص القانونية.

مفهوم المساواة:

ترتبط المساواة بتحقيق “تماثل وتناسب رياضي” بين الأفراد، بغض النظر عن الفروق الموجودة بينهم. كما تعني “عدم التمييز بين الناس  سواء على مستوى السن أو العرق أو الانتماء الطبقي أو الجنس”.

محاور المفهوم

  1.  الحق بين الطبيعي والوضعي
  2.  العدالة كأساس للحق
  3.  العدالة بين المساواة والإنصاف

إغلاق