مفهوم التاريخ: تعريف وتقديم المفهوم

مفهوم التاريخ: تعريف وتقديم المفهوم

مجزوءة الوضع البشري

مفهوم التاريخ

تقديم مفهوم التاريخ

في تعريفه اللغوي العربي، فالتاريخ اسم لفعل أرخ، نقول مثلا أرخ الكتاب أي بين وقت كتابته، وبالتالي فالتاريخ يعنى بالتأريخ وتبيان الوقت والزمن، أو لنقل، التاريخ هو معرفة بالوقت. وفي تعريفه اللغوي الفرنسي، فالتاريخ HISTOIRE مشتق من الجذر اللاتيني HISTORIA التي تدل على المعرفة بأحداث ووقائع مرتبطة بعصر أو أمة أو فرع من فروع الفكر الإنساني. إذن فالتاريخ هو ذاكرة الإنسان المادية والفكرية.

والذي دفع التفكير الفلسفي إلى التفكير في قضية التاريخ، هو كون الإنسان كائنا تاريخيا، لأنه ينخرط في مجرى التاريخ .وصيرورة وقائعه. بل أكثر من ذلك فهو يجعل من التاريخ موضوعا لمعرفته، حيث يتطلع الإنسان إلى وصف أحداث سواء المرتبطة بماضيه القريب أو البعيد، وفهم المنطق التاريخي للأحداث الماضية وبيان ارتباطاتها وكيفيات وقوعها. وهكذا يكون التفكير فلسفيا في مفهوم التاريخ تفكيرا في الإنسان وعلاقته بالتاريخ. أما الإشكالات المطروحة للتفكير في مفهوم التاريخ في كالآتي:

إشكال المعرفة التاريخية:

ويتم البحث في طبيعة المعرفة التاريخية وإن كانت معرفة ممكنة، وأيضا إن كانت معرفة موضوعية وعلمية ويقينية أم أنها تبقى مجرد معرفة ذاتية ونسبية. ويمكن أن نعبر عن هذا الإشكال استفهاميا على الشكل الآتي: ما طبيعة المعرفة التاريخية؟ وهل يمكن معرفة الماضي الإنساني وبناء معرفة موضوعية وعلمية ويقينية حوله؟

إشكال تقدم التاريخ:

ويتم البحث هنا في سيرورة التاريخ، وإن كان يتقدم بشكل متصل ومتسلسل وتصاعدي، و أيضا إن كان التاريخ يسير نحو تحقيق غاية ما. ويمكن أن نعبر عن هذا الإشكال استفهاميا على الشكل الآتي: ما المسار الذي يتخذه التاريخ في حركته؟ هل يتقدم بشكل متصل ومتسلسل وتصاعدي؟ هل يسير  التاريخ نحو تحقيق غاية ما؟ ألا يمكن القول أن التاريخ يسير على شكل قفزات وطفرات؟

إشكال دور الإنسان في التاريخ:

ويتم البحث في علاقة الإنسان بالتاريخ، وإن كان لهو دور فيه، وفي أحداثه ووقائعه، أم أن الإنسان مجرد خاضع للتاريخ ومجرياته. ويمكن أن نعبر عن هذا الإشكال استفهاميا على الشكل الآتي: ما طبيعة العلاقة بين الإنسان والتاريخ؟ هل الإنسان هو صانع التاريخ والمتحكم في مساره ووقائعه أم الإنسان هو الخاضع للتاريخ ولوقائعها أم أن العلاقة بين التاريخ علاقة جدلية يطبعها التأثير والتأثر؟

  • لمعاينة دروس مفهوم التاريخ (من هنا)
  • لمعاينة دروس مجزوءة الوضع البشري (من هنا)
  • لمعاينة دروس الثانية بكالوريا (من هنا)
  • لمعاينة دروس مادة الفلسفة (من هنا)

إغلاق