مشروعية الدولة وغاياتها

المجزوءة: مجزوءة السياسة

المفهوم: مفهوم الدولة

المحور الأول: مشروعية الدولة وغاياتها

  • تعريف مفهوم المشروعية والدولة
  • الإشكال الفلسفي المرتبط بمشروعية الدولة وغاياتها
  • مواقف وتصورات فلسفية عالجت موضوع مشروعية الدولة وغاياتها

تعريف مفهوم الدولة ومفهوم المشروعية

تعريف الدولة

للدولة معنين، معنى عام ومعنى خاص:

تعني الدولة في معناها العام “جماعة كبيرة من الناس، تسكن أرضا معينة بصفة دائمة، ويجمعها نظام سياسي، وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال”

وتعني الدولة في معناها الخاص: “الأجهزة والمؤسسات التي تمارس السلطة والحكم في بلد ما”

تعريف المشروعية

هي الحالة التي تكون فيها الحقوق الإنسانية الأساسية والكونية (الحرية،الحياة،…) وهي المحدد الأول للعلاقات الإجتماعية والسياسية والأساس الذي تقوم عليه القوانين.

الإشكال الفلسفي المرتبط  بمشروعية الدولة وغاياتها

إن وجود الدولة ووجود أجهزة ومؤسسات تمارس السلطة على الأفراد ليس بالأمر البديهي، بل هو أمر لابد من مساءلته وتعريضه للمساءلة والنقد الفلسفية، وبشكل خاص مبرر وجود الدولة وغايتها والأساس ال\ي تستمد منه مشروعيتها ومشروعية ممارستها للسلطة والخكم. 

فما غاية الدولة ومما تستمد مشروعيتها؟ بتعبير آخر، مما تستمد الدولة مبرر وجودها وأساس ممارستها للسلطة والحكم؟ هل تستمد الدولة مشرزعيتها من ذاتها باعتبارها ضرورة تاريخية أم تستمدها من التعاقد الاجتماعي بين الأفراد أم تستمدها من انقسام المجتمع إلى طبقات؟ وهل غاية الدولة هي الدولة ذاتها أم خدمة مصالح الأفراد أم هي خدمة مصالح طبقة معينة؟

مواقف وتصورات فلسفية عالجت موضوع مشروعية الدولة وغاياتها

اختلفت التصورات والمواقف الفلسفية بخصوص مشروعية الدولة وغايتها، وسنقف هنا عند موقف كل من باروخ اسبينوزا باعتبارها واحدا من فلاسفة التعاقد الاجتماعي، وموقف فريدريك هيغل، وموقف الفلسفة الماركسية.

باروخ اسبينوزا: تستمد الدولة مشروعية من التعاقد الاجتماعي وغايتها هي الحرية

ينتمي الفيلسوف الهولندي باروخ اسبينوزا إلى فلاسفة التعاقد الاجتماعي (إضافة إلى طوماس هوبز وجون لوك وجون جاك روسو)، ويرى أن نشأة الدولة كانت نتيجة للتعاقد الاجتماعي الذي انتقل خلاله الأفراد حالة الطبيعة إلى إلى حالة المجتمع. وهكذا فالدولة حسب اسبينوزا تستمد مشروعيتها ومبرر وجودها من التعاقد الاجتماعي الذي انتقل من خلاله الناس من حالة الطبيعة التي كانت حالة حرية مطلقة إلى حالة المجتمع والقانون التي هي حالة يخضع فيها الأفراد للقانون ولسلطة الدولة (الديمقراطية)

أما بخصوص غاية الدولة، فاسبينوزا يقول في كتابه اللاهوت والسياسية: “الحرية هي الغاية القصوى من قيام الدولة”. ويتضح من خلال هذا القول أن غاية الدولة هي الحرية، أي الحرية في التفكير والحكم، وليست الغاية من قيامها هو ترهيب وتخويف الناس. وتحويلهم إلى حيوانات أو آلات صماء. لكن اسبينوزا يؤكد أن الحرية داخل الدولة ليست بالحرية المطلقة، فالفرد ليس له الحق المطلق في أن يفعل ما يشاء، وأنه يجب أن يخضع للعقل ولسلطة القانون.

إذن فأساس مشروعية الدولة هو التعاقد الاجتماعي، أما غايتها فهي الحرية.

فريدريك هيغل: الدولة غاية في ذاتها.

على خلاف فلاسفة التعاقد الاجتماعي، يرى الفيلسوف الألماني فريدريك هيغل أن الدولة غاية في ذاتها، وأنها تستمد مشروعيتها من كونها ضرورة تاريخية. ويرى هيغل أن غاية الدولة ليست حماية الملكية الفردية والحرية الشخصية للأفراد، لأنه هذا سيؤدي إلى الخلط بين المجتمع المدني وبين الدولة، وسيجعل من الدولة مجرد وسيلة في يد الأفراد. لكن الدولة في نظر هيغل ليست مجرد وسيلة، بل هي غاية في ذاتها،  كما أن قيمة والفرد ووجوده الأخلاقي لا يتحقق إلا داخل الدولة وداخل المجتمع، كما أن انتماء الأفراد إلى المجتمع والدولة ليس مسألة اختيار وإنما هو ضرورة تاريخية.

الفلسفة الماركسية: غاية الدولة خدمة مصالح الطبقة الحاكمة

على خلاف تصور فلاسفة التعاقد الاجتماعي الذين يعتبرون أن غاية الدولة هي الأمن والحرية والسلم والحماية… وعلى خلاف تصور فردريك هيغل الذي يرى أن الدولة غاية في ذاتها، تؤكد الفلسفة الماركسية أن غاية الدولة هي خدمة مصالح الطبقة الحاكمة وتبرر سيطرتها واستغلالها وحكمها، وأن الدولة لم تكن موجودة على الدوام، حيث انة ساد زمن دون ان تكون الدولة موجودة، وهو ما يتضح في المجتمع البدائى الذي لم يعرف وجودا للدولة وأجهزتها. أما ظهور الدولة فكان مع نتيجة لظهور الملكية الخاصة التي ارتبطت بظهور المجتمع الطبقي. حيث كانت الطبقة المهيمنة في حاجة إلى أداة لبسط سيطرتها والاستمرار في هيمنتها.

ووفق التصور الماركسي فالدولة ستزول بزوال المجتمع الطبقي، وبحلول المجتمع الاشتراكي.

خلاصة تركيبة.

يتضح من خلال أن التصورات الفلسفية التي عالجت إشكال مشروعية الدولة وغايتها تتباين وتختلف بتباين واختلاف المرجعيات الفكرية والمنطلقات. ففلاسفة التعاقد الاجتماعي يعتبرون التعاقد الاجتماعي هو أساس نشأة الدولة وأساس مشروعيتها، وأن غاية الدولة هي خدمة مصالح الأفراد وتمتيعهم بالحرية والأمن والسلم والأمان… أما فريدريك هيغل فيرى أن الدولة ليست وسيلة، وإنما هي غاية، وأنها مرتبطة بالتطور الحتمي للتاريخ. في حين ترى الفلسفة الماركسية أن الدولة ليست إلا أداة يتم تسخيرها من طرف الطبقة الحاكمة لتبرير هيمنتها واستبدادها، وأنها ستزول بزوال المجتمع الطبقي.

ملخص مشروعية الدولة وغاياتها PDF

تحميل pdf

 

 

 

 

إغلاق