تقديم وتعريف مفهوم الغير – مادة الفلسفة

تقديم وتعريف مفهوم الغير – مادة الفلسفة
  • المادة: مادة الفلسفة
  • المستوى: الثانية باكالوريا
  • المجوءة الأولى: مجزوءة الوضع البشري

المفهوم الثاني: مفهوم الغير

تقديم مفهوم الغير

يعتبر الإنسان الموضوع المحوري للفلسفة وللتفكير الفلسفي، حيث حاولت مقاربته من مختلف أبعاده سواء الذاتية أو المعرفية أو الاجتماعية … لكن الفلسفة لم تهتم بالإنسان كذات فقط بل كغير وكآخر أيضا، وهو ما نلاحظه في مجموعة من الفلسفات كفلسفة فريدريك هيجل خلال اللحظة الحديثة من تاريخ الفلسفة، وفلسفة جان بول سارتر خلال الحقبة المعاصرة من تاريخ الفلسفة.

ولو أردنا تعريف مفهوم الغير فسنجد أن كلمة AUTRUI مشتقة من الجذر اللاتيني ALTER والذي يعني “الآخر الإنساني”. وهي نفس الدلالة التي يحملها مفهوم الغير فلسفيا، فالغير وكما يقول الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، هو “الغير هو ذلك الأنا الذي ليس أنا ولست إياه، يشبهني ويختلف عني”. إذن فمفهوم الغير في الفلسفة يدل على الذات الإنسانية الأخرى، بما هي ذات واعية ومفكرة وعاقلة. والقول بأن الغير هو أنا أخرى تشبهني وتختلف عني، أي أنه يشبهني في كونه ذات إنسانية و في كونه ذاتا مفكرة وواعية… ويختلف عني في الثقافة والمظهر الخارجي والميولات والأهواء…

أما بخصوص الإشكالات الفلسفية المرتبط بمفهوم الغير فهي متعددة نذكر من بينها الإشكالات الثلاثة الآتية:

إشكال وجود الغير،

وهو إشكال مرتبط بمدى ضرورة وجود الغير بالنسبة للذات، وإن كان وجوده ضروريا لتحقق الذات وعيها بذاتها ولتدرك وجودها، أم أن وجوده ليس ضروريا، ويبقى مجرد وجود افتراضي.

إشكال معرفة الغير،

وهو إشكال يتمحور حول مدى إمكانية تحقيق الذات معرفة بالغير كذات أخرى، وبشكل خاص عالمه الداخلي وحياته النفسية، وإن كانت معرفة الذات بالغير معرفة يقينية أم مجرد معرفة افتراضية تخمينية.

إشكال العلاقة بالغير،

وهو إشكال يستشكل حول طبيعة وحقيقة العلاقة بين الذات والغير، وإن كانت تلك العلاقة علاقة صداقة وود، أم هي علاقة صراع .




تحميل تقديم مفهوم الغير PDF

تحميل التقديم PDF

دروس مفهوم الغير

  1. المحور الأول: وجود الغير (رابط الدرس)
  2. المحور الثاني: معرفة الغير (رابط الدرس)
  3. المحورالعلاقة مع الغير (رابط الدرس)

إغلاق