نص رونيه ديكارت – مفهوم الحقيقة

نص رونيه ديكارت – مفهوم الحقيقة

محاور الموضوع

  • أولا: تعريف رونيه ديكارت
  • ثانيا: نص الحقيقة

تعريف رونيه ديكارت

رونيه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي، من فلاسفة الحقبة الحديثة من تاريخ الفلسفة، عاش بين سنتي 1596 و1650م، أي خلال القرن 17م. ويلقب ديكارت بأب الفلسفة الحديثة، كما يعد واحدا من ابرز رواد المذهب العقلاني، الذي يعتبر العقل أساس بناء المعرفة، والذي يعتبر العقل بمثابة نور فطري.

بعض مؤلفات رونيه ديكارت:

  • مقال في المنهج
  • تأملات ميتافيزيقية
  • مبادئ الفلسفة

نص الحقيقة 

كنت قد انتبهت، منذ سنواتي الأولى إلى أني قد تقبلت كمية من الآراء الخاطئة على أنها آراء حقيقية وصادقة، وإلى أن ما أقمته على هذه المبادئ غير المؤكدة، لا يمكن أن يكون إلا أمورا مشكوكا فيها وغير مؤكدة؛ وذلك بحيث كان علي أن أقوم، مرة واحدة في حياتي، بالتخلص من كل الآراء لني تلقيتها وصدقتها إلى ذلك الوقت، وأن أبدأ كل شيء من جديد ابتداء من الأسس، وذلك إذا ما كنت أريد أن أقيم قدرا من اليقين الصلب والثابت في المعارف والعلوم. لكن بدا لي في ذلك الوقت أن هذه المهمة كبيرة جدا بالنسبة لعمري، فانتظرت إلى أبلغ أقصى سن أصبح فيه أكثر نضجا بحيث أستطيع إنجاز هذا الأمر.

والآن. وقد أصبح فكري حرا من كل القيود، كما أنني قد حققت لنفسي راحة أكيدة في إطار عزلة مريحة، فسأقوم بكل جدية، وبكل حرية، بتقويض كل آرائي السابقة.

والحال أنه لن يكون من الضروري لكي أبلغ هذا الهدف، أن أبرهن على أن كل الآراء التي تلقيتها وتقبلتها هي آراء خاطئة، لأن تلك مَهَمَة لن أستطيع الذهاب فيها إلى نهايتها؛ لكن بما أن العقل يقنعني بأن علي ألا أتردد في تصديق بعض الأشياء التي ليست تامة اليقين بنفس القدر الذي يمكن أن أصادق فيه على أشياء تبدو لنا خاطئة بشكل جلي. فإن أدنى عنصر شك أعثر عليه فيها يكفي ليجعلني أرفضها.

ومن أجل ذلك فليست هناك حاجة إلى أن أختبر كل شيء منها على حدة لأن ذلك سيكون عملا لانهاية له؛ لكن بما أن هدم الأسس يتلوه، ضرورة، انهيار بقية البناء كله، فإني سأوجه هجومي أولا إلى المبادئ المؤسسة التي كانت تستند إليها آرائي السابقة.”

مرجع النص

René Descartes, meditation metaphysique 

ترجمة فريق تأليف كتاب مباهج الفلسفة

إغلاق