نص هنري برغسون اللغة والفكر

نص هنري برغسون اللغة والفكر

محاور الموضوع

  • أولا: تعريف هنري برغسون
  • ثانيا: نص اللغة والفكر

نص هنري برغسون اللغة والفكر الحي

تعريف هنري برغسون

هنري برغسون H. Bergson فيلسوف فرنسي معاصر  عاش بين سنة 1859م وسنة 1942م. من مؤلفات هنري برغسون نذكر:

  • كتاب الضحك
  • كتاب التطور الخالق
  • الطاقة الروحية

نص اللغة والفكر

موضوع النص:

يعالج هنري برغسون في نصه هذا، موضوع الفكر واللغة، وإشكال العلاقة القائمة بينهما، ويؤكد من خلاله أن اللغة لا تستطيع أن تعبر بعمق عما يجري في الحياة النفسية للفرد.

النص

يعبر كل واحد منا بطريقته الخاصة عن شعوره بالحب وشعوره بالكراهية؛ وهذا الشعور يعكس طبيعة الشخصية في كليتها. غير أن اللغة تتر جم هذه الحالات الشعورية باستخدامها لنفس الكلمات، وهي تعبر بها عن مشاعر جميع الناس، ومن ثمة، فهي لا تثبت إلا ما هو موضوعي ولا شخصي في مشاعر الحب والكراهية. ونفس الشيء تقوم به مع العديد من حالات الشعور الأخرى التي تهز في العمق النفس البشرية.

إننا نحكم على موهبة كاتب روائي من خلال قدرته على الاشتغال بعالم العواطف والأفكار، وترجمتها إلى لغة مكدسة تربط التفاصيل الصغيرة القريبة بعضها ببعض، بحيث يريد أن يحول العالم الذي يشتغل عليه بواسطة اللغة الروائية، إلى عالم ذي طابع حي ومتفرد، دون أن يتمكن من ذلك ..

وهكذا، سواء ربطنا الأفكار الواحدة بالأخرى، أو من خلال ما نتكلمه وما نعبر به، تكون أفكاراً مكدسة، فيما بينها ولا تنفذ إلى أعماقنا. إننا نخفق في أن نترجم كليا ما تشعر به نفوسنا. لذلك، سيظل فكرنا أبدا غير قابل للقياس بواسطة اللغة.

مرجع النص:

هنري برغسون؛ مقال حول المعطيات المباشرة للشعور، المنشورات الجامعية الفرنسية 1946، ص: 123 – 124. (ترجمة فريق تأليف الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

 

 

إغلاق