تحليل نص كارل ياسبرز منطق الفلسفة

تحليل نص كارل ياسبرز منطق الفلسفة

المادة : مادة الفلسفة

الفئة المستهدفة: الجذوع المشتركة

المجزوءة الأولى: مجزوءة الفلسفة

المحور: محور منطق الفلسفة

النص : نص كارل ياسبرز

تحليل نص كارل ياسبرز منطق الفلسفة

معاينة النص

تعريف كارل ياسبرز

كارل ياسبرز فيلسوف معاصر، وطبيب نفساني ألماني عاش بين سنتي 1883 و1969. يعتبر واحدا من ممثلي التيار الوجودي.

من أعمال ومؤلفات كارل ياسبرز:

  • كتاب مدخل إلى الفلسفة؛
  • كتاب عظمة الفلسفة؛
  • كتاب تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية

موضوع النص:

 يعالج كارل ياسبرز في نصه موضوع الأصل والينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف، أي الدوافع التي تدفع الفيلسوف إلى التفلسف.

المفاهيم الأساسية للنص:

  • الأصل: حسب النص، فهو لا يعني الأصل الزماني أو المكاني، بل يعني الينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف.
  • الدهشة: في معناها العام تعني الدهشة ما يعتري الإنسان من حيرة وارتباك وذهول جراء حدوث أمر غير متوقع ومفاجئ. لكن الدهشة الفلسفة تختلف عن الدهشة في معناها العام، فهي تعني الدهشة التي لا تكتفي بمساءلة ما هو غير واضح وغير مألوف، بل تساءل أيضا ما هو بديهي ومألوف.
  • الشك: يعني وضع المعارف موضع تساؤل، ويميز النص بين نوعين من الشك، النوع الأول هو الشك الذي ينساق وراء شهوة الإنكار، أو ما يعرف بالشك المذهبي الذي يكون غاية في ذاته. والنوع الثاني فهو الذي يعني الفحص النقدي للمعرفة لغاية التحقق من صدقها ويقينها، وهو الشك المعروف بالشك المنهجي، الذي تكون غايته بلوغ اليقين.
  • الحقيقة: تعني الحقيقة في اللغة اليقين والصدق والصواب وتأتي نقيضا للكذب والوهم والزور والزيف والخطأ، وتعني في دلالتها الفلسفية الكلاسيكية الاتساق والتطابق بين الفكر وذاته أو بين الفكر والواقع أو بينهما معا.
  • التأمل: يعني التأمل استغراق الفكر في موضوع تفكيره.

سؤال النص:

 ما هو الأصل والينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف؟ وما هي الدوافع التي تدفع الفيلسوف إلى التفلسف؟ هل ينبثق فعل التفلسف من الدهشة أم من الشك أم من التساؤل عن الذات أم من كل ذلك؟

الفكرة العامة للنص:

في حديثه عن أصل وينبوع التفلسف، يؤكد كارل ياسبرز أن هذا الأصل وهذا الينبوع الذي ينبثق منه الدافع إلى التفلسف، يتجلى في الدهشة والشك والتساؤل عن الذات. إضافة إلى ذلك، يؤكد أنه بفضل هذه العوامل تغدو الفلسفة المعاصرة أمرا جوهريا، وبفضلها نستطيع معرفة فلسفة الماضي.

خلاصة تركيبية لتحليل نص كارل ياسبرز

يتضح من خلال ما سبق، وبعد تحليل نص كارل ياسبرز، أن الأصل والينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف، هو أصل وينبوع متعدد الجوانب، وتتجلى هذه الجوانب في: الدهشة التي تدفع إلى الإنسان إلى التساؤل وتقوده إلى المعرفة. ثم الشك بما هو فحص نقدي للمعارف والحقائق، وبما هو أساس وطريق لليقين البين. ثم التساؤل عن الذات والتأمل فيها وفي شروطها ومحدداتها الوجودية، والذي يكون نتيجة للاضطراب وللشعور الذي تولده فكرة الموت.

وتكمن أهمية هذه الدوافع في كونها تدفع الفيلسوف إلى التفلسف، وأيضا لكونها تمكننا من فهم تاريخ الفلسفة، وتحديد أصل التفلسف والينبوع الذي ينبثق منه على الدوام.

إغلاق