معجم مفاهيم النظرية والتجربة

المادة مادة الفلسفة: مجزوءة المعرفة – مفهوم النظرية والتجربة

معجم مفاهيم النظرية والتجربة

مفهوم المعرفة:

تعني المعرفة الإدراك ، وتعني ذلك النشاط العقلي الذي تتمثل من خلاله الذات العارفة موضوعا. وتتعدد أشكال المعرفة فمنها المعرفة الفلسفة ومنها المعرفة العلمية…

المعرفة العلمية:

مجموعة معارف وأبحاث على درجة كافية من الوحدة والعمومية، ومن شأنها أن تقود إلى استنتاجات متناسقة، لا تنجم عن الارتجال ولا عن الأذواق، أو اهتمامات فردية تكون مشتركة بينها، بل تنجم عن علاقات موضوعية نكتشفها بالتدرج ونؤكدها بمناهج تحقق محددة.

مفهوم النظرية:

نسق من المبادئ والقوانين والمفاهيم ينظم معرفتنا بمجالات خاصة، ويتضمن هذا النسق بناء منطقيا له مكوناته ويخضع لنظام فرضي استنباطي، يسمح للعالم بالانتقال من عنصر إلى آخر وفق تراتب صارم. وتختلف النظرية العلمية عن النظرية الفلسفية في كون النظرية العلمية ذات محتوى تجريبي (مثل نظرية نيوتون للحركة) على خلاف النظرية الفلسفة (مثل نظرية المثل لأفلاطون)

مفهوم التجربة:

تعني التجربة في معناها العام الخبرة الذاتية التي يكتسبه الشخص بالاحتكاك مع محيطه الاجتماعي والثقافي. لكن التجربة في مجال المعرفة ومجال العلم لا تحمل نفس المعنى. فهي تعني من جهة أولى التجربة القائمة على الحواس وعلى الملاحظة المباشرة للظواهر والوقائع، ومن جهة ثانية فهي تعني اللحة التي يتم فيها التحقق في فرضية أو فكرة ما من أجل تحديد القانون الذي يحكم ظاهرة ما، وهنا فالتجربة تأتي بمعنى التجريب.

مفهوم التجريب:

يقصد به التجريب العلمي، أي اختبار فرضية أو فكرة ما في مجال من مجالات المعرفة العلمية قصد التحقق من صحتها أو خطئها.

مفهوم المنهج التجريبي:

هو خطة منظمة في العمل، يسمح بمعرفة الظواهر وكشف القوانين المتحكمة فيها بشكل عملي تطبيقي، والمثال هو المنهج التجريبي لكلود برنار الذي يقوم على أربع خطوات: الملاحظة ثم الفرضية ثم التجربة ثم استنتاج القانون. ويختلف المنهج التجريبي عن المنهج العقلي، لأن هذا الأخير يعتمد التفكير العقلي والاستدلال الاستنباطي، مثال المنهج العقلي لديكارت والذي يتشكل من أربع خطوات: البداهة، التحليل، التركيب، المراجعة.

مفهوم العقل:

الملكة التي تميز الإنسان عن باقي الموجودات والتي تمنحه القدرة على التفكير والاستدلال والفهم والتصور…

مفهوم العقلانية:

المذهب الفلسفي أو العلمي الذي يؤمن بأولوية وأسبقية العقل على التجربة.

مفهوم التجريبية:

المذهب الفلسفي أو العلمي الذي يعتبر التجربة والاختبار التجريبي منطلق وأساس بناء المعرفة.

مفهوم الاستنباط / الاستقراء:

يعني الاستنباط الاستدلال العقلي الذي ننتقل فيه من قاعدة عامة إلى أحكام جزئية (يستعمل في الرياضيات مثلا) بينما يعني الاستقرار الاستدلال الذي ننتقل فيه من حالات جزئية لإصدار حكم عام (يستعمل في البيولوجيا مثلا)

مفهوم الفرضية / الفرض:

يقصد بالفرضية الفكرة العقلية التي يتم تقديمها كتفسير وكحل مؤقت لتفسير ظاهرة ما، ويمكن أن تكون الفرضية صحيحة أو خاطئة، ويشترط في الفرضية لكي تكون فرضية علمية أن تكون قابلة للتحقق منها.

مفهوم المعيار:

المرجع أو المقياس الذي يعتبر منطلقا وأساسا للحكم على  فكرة أو نظرية ما والتحقق من صحتها  أو خطئها. وتختلف المعايير باختلاف المجالات، فالمعيار الرياضيات مثلا ليس هو المعيار في العلوم التجريبية…

إغلاق