تحليل نص إميل دوركايم الفرد والمجتمع

تحليل نص إميل دوركايم الفرد والمجتمع

المجزوءة: مجزوءة ما الإنسان

المفهوم: مفهوم المجتمع

المحور الثاني: محور الفرد والمجتمع

تحليل نص إميل دوركايم الفرد والمجتمع

 

تعريف إميل دوركايم

إميل دوركايم عالم اجتماع فرنسي، عاش ما بين سنة 1858 وسنة 1917. يعتبر واحدا من مؤسسي ورواد علم الاجتماع بأروبا. من أهم أعماله نذكر قواعد المنهج في علم الاجتماع، والذي يعرض فيه القواعد التي يمكن من خلالها دراسة الظواهر الاجتماعية. له مؤلفات أخرى ككتاب تقسم العمل وكتاب الانتحار.

سؤال النص:

ما طبيعة العلاقة بين الفرد والمجتمع؟ وما طبيعة التضامن القائم بين الأفراد وما أشكاله؟

أطروحة النص:

يؤكد إميل دوركايم أن هناك نوعين من التضامن بين الأفراد، النوع الأول هو التضامن الآلي ويكون نتيجة ذوبان الفرد داخل الجماعة، والنوع الثاني هو التضامن العضوي، والذي يكون نتيجة لتقسيم العمل.

البناء المفاهيم للنص:

يمكن أن نميز في النص بين مفهومين أساسين:

التضامن الآلي / التضامن الميكانيكي: هو التضامن الذي يميز المجتمعات التي يغيب فيها تقسيم العمل، والتي تعرف تضامن الأفراد بعيدا عن إرادتهم ومصالحهم الخاصة، وينشأ عن علاقات اجتماعية تكون فيها الهوية الجماعية هي المهيمنة.

التضامن العضوي: هو التضامن الذي يفرضه تقسيم العمل، حيث يكون كل فرد في حاجة إلى الفرد الآخر، لأن كل فرد له وظيفته الخاصة والمختلفة عن باقي الأفراد.

البناء الحجاجي للنص

يقوم النص من حيث بنائه الحجاجي على التمييز، حيث حاول إميل دوركايم أن يقيم تمييزا بين التضامن الآلي والتضامين العضوي.

وقد وضح أن التضامن الآلي يتطلب تشابه الأفراد، وذوبان الشخصية الفردية في الشخصية الجماعية. أما التضامن العضوي، فيفترض اختلاف الأفراد عن بعضهم البعض، ويفترض أيضا أن يكون لكل فرد مجاله الخاص به، وبالتالي شخصيته المتميزة.

خلاصة تركيبية

يتضح بعد تحليل نص إميل دوركايم أن طبيعة العلاقة بين الفرد والمجتمع تتحدد تبعا لتقسيم العمل. ففي المجتمعات التي يغيب فيها تقسيم العمل يسود التضامن الآلي، حيث يكون الفرد منصهرا في الجماعة. وفي المجتمعات التي يحضر في تقسيم العمل يسود التضامن العضوي، حيث يكون كل فرد مختلفا عن الأفراد الآخرين. والتضامن العضوي يمكن أن نشبهه بتضامن أعضاء الجسم، فكل عضو يؤدي وظيفة مختلفة وظائف باقي الأعضاء، وهكذا يكون كل عضو في حاجة إلى باقي الآعضاء.

إغلاق