تقديم وتعريف مفهوم المجتمع

تقديم وتعريف مفهوم المجتمع
  • المادة: مادة الفلسفة
  • المستوى: الثانية باك
  • المجزوءة : ما الإنسان؟

مفهوم المجتمع

تعريف مفهوم المجتمع

المجتمع هو ” مجموعة من الأفراد تربط بينهم علاقات ومصالح متبادلة، ويعيشون على أرض مشتركة وتجمعهم روابط ثقافية دينية أو عرقية أو لغوية”

تقديم المفهوم

“العزلة أمر جيد، لكنك تحتاج شخصا لتخبره أن العزلة أمر جيد”

هونوري دي بالزاك

إن تعريف الإنسان، وكشف حقيقته وماهيته، لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال الوقوف عند جوانبه وأبعاده المختلفة. وفي هذا السياق يمكن أن نؤكد أن الإنسان ليس فقط كائنا واعيا وراغبا،  فهو إضافة إلى ذلك كائن اجتماعي  كما عبر عن ذلك مجموعة من الفلاسفة والمفكرين أمثال أرسطو وابن خلدون. والذي يجعل الإنسان كائنا اجتماعيا هو عدم قدرته على العيش بمفرده، كما أن هويته وحقيقته وسلوكه يتحدد في علاقته بمجتمعه.

ولو أردنا تعريف المجتمع، فسنجد عددا لا حصر له من التعاريف،  لكن يمكن أن نقول عموما أن المجتمع هو ” مجموعة من الأفراد تربط بينهم علاقات ومصالح متبادلة، ويعيشون على أرض مشتركة وتجمعهم روابط ثقافية دينية أو عرقية أو لغوية”. غير أن هذا التحديد ليس بسيطا، بل يطرح جملة من الإشكالات والمفارقات، نذكر من بينها الإشكالات الثلاثة الآتية:

إشكال أساس الاجتماع البشري: حيث التساؤل يتمحور حول أساس المجتمع وأصله، وإن كان يجد أصله في الطبيعة الإنسانية وفي ميل الإنسان إلى الاجتماع، أم يجد أصله في التعاقد والاتفاق.

إشكال علاقة الفرد بالمجتمع: فالعلاقة بين الفرد والمجتمع علاقة معقدة، علاقة يطبعها التأثير والتأثر، كما يصعب أحيانا رسم الحدود بين ما هو فردي (ذاتي) وما هو اجتماعي.

إشكال المجتمع والسلطة: حيث أن المجتمع يمارس سلطته على الفرد من خلال آلية التربية والتنشئة، ومن خلال ما يفرضه عليه من ثقافة وتقاليد وعادات… وهذا ما يطرح سؤال الحرية والفردانية، ويجعلنا نتساءل عن حرية الإنسان وحدودها..

دروس ومحاور مفهوم المجتمع

  1. المحور الأول: أساس الاجتماع البشري (رابط الدرس)
  2. المحور الثاني: الفرد والمجتمع (رابط الدرس)
  3. المحور الثالث: المجتمع والسلطة (رابط الدرس)

 

إغلاق