تحليل نص نوربرت إلياس – الفرد والمجتمع

تحليل نص نوربرت إلياس – الفرد والمجتمع

تحليل نص نوربرت إلياس -المحور الثاني الفرد والمجتمع المجزوءة الأولى مجزوءة ما الإنسان السنة الأولى من سلك الباكالوريا مادة الفلسفة

  • المفهوم: مفهوم المجتمع
  • المحور الثاني: محور الفرد والمجتمع

تحليل نص نوربرت إلياس

تعريف نوربرت إلياس

يعد نوربرت إلياس (Norbert Elias) واحدا من علماء الاجتماع الألمان عاش بين سنة1897م في بريسلو (Breslau) بألمانيا، وسنة 1990م، من مؤلفاته:

مجتمع الأفراد

صياد الأساطير

إشكال النص:

كيف تتحدد العلاقة بين الفرد والمجتمع؟ وأيهما يؤثر في الآخر؟ هل المجتمع هو الذي يؤثر في الفرد أم أن الفرد هو الذي يؤثر في المجتمع أما العلاقة بينهما هي علاقة جدلية قائمة على التأثير والتأثر؟

أطروحة النص

يرى نربرت إلياس أن الفرد والمجتمع هما وجهان لعملة واحدة، وأن العلاقة بينهما ليست أحداية الجانب، بل هي علاقة جدلية قائمة على التأثير والتأثر.

تحليل أطروحة النص

من حيث المفاهيم:

يرتكز النص من حيث بنيته المفاهيمية في مفهومين رئيسيين، وهما الفرد والمجتمع. 

مفهوم الفرد:

ونجد في موسوعة لالاند الفلسفية أن الفرد هو الكائن الذي يعيش بذاته ويتسم بمثل هذا التمركز وهذا التناسق الوظيفي بحيث لا يمكن تقسيمه دون تحطيمه.

والفرد في علم النفس: هو الشخص المتميز عن الآخرين بهويته ووحدته، بمعنى آخر هو شخص ذو صفات خاصة مختلفة عن الصفات المشتركة بينه وبين أبناء جنسه.

و في علم الاجتماع، فالفرد هو وحدة من الوحدات التي يتألف منها المجتمع 

مفهوم المجتمع:

يشير مصطلح المجتمع إلى كل مجموعة من الأفراد تربط بينهم علاقات ومصالح متبادلة، ويعيشون على أرض مشتركة وتجمعهم روابط ثقافية دينية أو عرقية أو لغوية..

من حيث الحجاج

من حيث البنية الحجاجية للنص فنجد ما يلي:

العرض: حيث عرض للحوار القائم بين موقفين، موقف يعتبر الفرد سابق على المجتمع، وموقف آخر يعتبر المجتمع سابق على الفرد.

النقد: حيث ينتقد نوربرت إلياس كلا الموقفين، لأنهما في نظره ينظران إلى الفرد والمجتمع وكأنهما جوهرين متمايزين.

التشبيه/ التمثيل: حيث شبه الفرد والمجتمع بالعملة النقدية، وأكد أن الفرد والمجتمع يشبهان العملة النقدية، وأنهما وجهان لعملة واحدة. وهو هنا يؤكد على ضرورة فهم الفرد في علاقته بالمجتمع، وفهم المجتمع في علاقته بالفرد، فكل منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به.

خلاصة تحليل النص.

يعد نوربرت إلياس واحدًا من العلماء الاجتماعيين البارزين الذين درسوا الفرد والمجتمع. واحد من أهم أعماله هو كتابه “تحول المجتمع الأوروبي” الذي يتناول فيه تحليلًا مفصلاً للتغييرات الاجتماعية التي شهدتها أوروبا خلال الفترة الماضية. 

ويعتبر إلياس أن الفرد والمجتمع يرتبطان بشكل وثيق، ولا يمكن فهم أيًا منهما دون النظر إلى العلاقة بينهما. فالفرد ليس مجرد كائن فردي، بل هو جزء من مجتمع يتفاعل معه ويتأثر به، ومن جهة أخرى يؤثر الفرد على المجتمع ويساهم في تشكيله.

ويعد الفرد، بالنسبة لنوربرت إلياس، نتاجًا للمجتمع الذي يعيش فيه، وليس كائنًا مستقلاً عنه. وتؤثر التغيرات الاجتماعية على الفرد وتعيد تشكيل هويته ومعتقداته وسلوكياته. وعلى الجانب الآخر، يؤثر الفرد على المجتمع بسلوكياته وقراراته، ويساهم في تشكيل القيم والتقاليد والعادات فيه.

إغلاق