نص آلان (إميل شارتيي) في نقد نظرية اللاشعور

نص آلان (إميل شارتيي) في نقد نظرية اللاشعور

نص آلان إميل شارتيي نقد نظرية اللاشعور

  • أولا: تعريف آلان (إميل شارتيي)
  • ثانيا: نص إميل شارتيي في نقد الشعور
 
 

تعريف آلان (إميل شارتيي)

آلان، اسمه الحقيقي إميل شارتيي، فيلسوف فرنسي عاش بين سنتي 1868 و1951م، تميز بأسلوبه العقلي، من أعماله: “نسق الفنون الجميل”، “أحاديث في التربية”
 

نص آلان (إميل شارتيي) حول نقد نظرية اللاشعور

يطرح لفظ اللاشعور نوعا من الصعوبة. ومن المهم أن نفهم كيف تخيل علم النفس هذه الشخصية الأسطورية. إذ من الواضح أن آلية العمل تفلت من الشعور، وتمنحه نتائج تفتقر إلى معاني العلية (مثلا حالة الخوف). وفي هذا الاتجاه تعتبر الطبيعة الإنسانية لاشعورية بقدر ما تكون الغريزة لا شعورية، ولنفس الأسباب. لكننا لا نقول أبدا إن الغريزة لا شعورية. والسبب هو أنه لا يوجد أمامها شعور حيواني تعكس عليه آثارها (…).
وتعتبر الفرويدية فن إبداع الحيوان المخيف داخل كل واحد منا، بناء على علامات عادية جدا. من هذه العلامات الأحلام، فالناس يفسرون أحلامهم دائما بوضع نظام رمزي و سهل. إلا أن فرويد يتلهى كثيراً بإظهار أن تلك الرمزية السهلة توقعنا في الخطأ، وأن رموزنا شيء غير مباشر.(…) .
يعتبر الإنسان غامضا بالنسبة لنفسه، وهذا هو ما ينبغي معرفته. لكن هنا لابد من تجنب الكثير من الأخطاء التي قامت على أساس لفظ اللاشعور. ومن أخطر هذه الأخطاء الاعتقاد أن اللاشعور هو أنا آخر، أي أنا له أحكام مسبقة، وأهواؤه وحيله، ملاك شرير أو ناصح شيطاني. إن ما ينبغي فهمه -كرد على ذلك هو أنه لا توجد فينا أفكار سوى ما تمنحنا إياه الذات الفاعلة، أي الشخص المتكلم
 
  •  آلان، مبادئ الفلسفة ، غاليمار 1985، ص : 155 (فريق تأليف الكتاب المدرسي في رحاب الفلسف)

الاطلاع على درس الوعي واللاوعي (من هنا)

إغلاق