نص غوستاف لوبون : اللاشعور الجمعي

نص غوستاف لوبون : اللاشعور الجمعي

نص غوستاف لوبون : “اللاشعور الجمعي”

المحاور:
  • أولا: تعريف غوستاف لوبون
  • ثانيا: نص اللاشعور الجمعي

تعريف غوستاف لوبون

غوستاف لوبون GUSTAVE le Bon  طبيب مؤرخ فرنسي عاش بين سنتي 1841 و1931م، اهتم من بين ما اهتم به؛ دراسة الحضارات الشرقية والعربية والإسلامية. له العديد من المؤلفات من بينها نذكر: “سيكولوجيا الجماهير”، “روح التربية”، “روح علم الإجتماع”

نص  اللاشعور الجمعي

لا تمثل الحياة الشعورية للفكر إلا جزءا ضئيلا مقارنة بحياته اللاشعورية، فالمحلل اليقظ والملاحظ الدقيق، لن اصلا سوى إلى عدد قليل من الدوافع اللاشعورية التي توجهه. إن أفعالنا الشعورية تنبثق من بنية لاشعورية مكونة بالأساس امن تأثيرات وراثية، وهذه البنية تشتمل على عدد لا حصر له من بقايا الماضي العتيق الذي يشكل روح العرق. فمن وراء الأسباب التي نعترف أن أفعالنا ناتجة عنها توجد أسباب خفية مجهولة من طرفنا، ذلك أن أغلب أفعالنا اليومية تعتبر نتيجة لدوافع خفية لا تدرك وجودها.
يتشابه جميع أفراد هذا العرق، عن طريق العناصر اللاشعورية المكونة لروح العرق، وعن طريق العناصر الشعورية، والتي تعتبر ثمرة التربية –وهي بالأساس ثمرة وراثة استثنائية- يختلف أفراد هذا العرق. ويمكن القول إن الناس الأكثر اختلافا بواسطة ذكائهم يتوفرون على غرائز وانفعالات وإحساسات متماثلة أحيانا . وفيما يتعلق بالإحساس، نادرا ما يتجاوز الأفراد الأكثر أهمية مستوى الأفراد العاديين: في الدين والسياسة والأخلاق والعاطفة. فبين عالم مشهور وصانع أحذية يمكن أن توجد هوة عميقة من حيث العلاقة الفكرية، ولكن الفرق بينهما يكاد يكون منعدما أو ضئيلا بشكل كبير فيما يخص المزاج والاعتقادات. ذلك أن هذه الصفات العامة للمزاج، المحكومة بواسطة اللاشعور، والموجودة تقريبا بالدرجة نفسها لدى أغلب الأفراد العاديين… هي تلك التي تكون بالضبط مشتركة لدى الجماعات المكونة من الأفراد. ففي الروح الجماعية تنتفي الاستعدادات العقلية للأفراد كما تنتفي فردانيتهم، ويذوب التضافر في الانسجام، وتسود خصائص اللاشعور وتسيطر.
GUSTAVE le Bon , psychologie des foules ( 1895 ) PUF , 1971 , p . 12   
(فريق تأليف الكتاب المدرسي منار الفلسفة).

إغلاق