الاهرامات بين فلسفة الموت وفلسفة الحياة بالفن والجمال

الاهرامات بين فلسفة الموت وفلسفة الحياة بالفن والجمال

ما هي الاهرامات وسبب بناؤها؟وما هي الفلسفة؟وما هو الموت ؟وما هي الفكرة ؟ و ما هو الجمال ؟ واخيرا ما هي العلاقة القائمة بين بناء الاهرامات وبين فلسفة الموت وفكرة الجمال ؟

اولا /الاهرامات وسبب بناؤها:

اعتقد المصريون القدماء ان الملوك قد تم اختيارهم من قبل الالهة ؛ليكونوا وسطاء بينهم وبين الناس علي الارض؛وساد الاعتقاد بأن جزء من روح الملك تسمي (كا ka)تبقي مع جسده ؛وحتي تتم رعاية روحه بشكل صحيح ؛قاموا بتحنيط جثث الملوك ؛ودفن كل ما يحتاجونه معهم ،واعتقادا منهم في عودة الروح مرة اخري للجسد ،فقاموا ببناء تلك الاهرامات كمقابر تليق بالملوك .

ثانيا/ما هي الفلسفة؟

الفلسفة عبارة عن نشاط عقلي هدفه فهم وتفسير كل ما يحيط بالانسان ؛ وكشف الاسس والمبادئ الأولي التي تقوم عليها الاشياء.

ثالثا/ما هو الموت ؟

طبيا هو توقف جميع الاجهزة والوظائف الحيوية في جسم الانسان مثل المخ والقلب .

رابعا/ما هي الفكرة ؟

الفكرة عبارة عن صورة ذهنية تتكون في عقولنا عن الاشياء من حولنا .

خامسا /ما هو الجمال ؟

الجمال :عبارة عن الجني الانيس الذي نصادفه في كل مكان ؛ نحن انفسنا جزء من هذا الجمال ؛فالانسان بطبعه يميل الي ما هو جميل ويختصر اعجابه باي شئ جميل بنطق لفظ الجلالة ((الله)) الجمال صفة تلحظ في الاشياء ؛وتنعكس في النفس فتبعث فينا الشعور بالرضا والسعادة ، اذا دققت في صورة الحياة بعيدا عن متاعبها ،ستجد ان كل واحد منا له فلسفة في الجمال ،في ملابسه وفي مأكله وفي تنظيمه لنمط حياته ، وكل شيئ له وظيفة صنع من اجلها ،وبجانب هذه الوظيفة تتزين بالجمال ، فالله عز وجل خلقنا ووضع كل شيئ فينا في مكانه بترتيب ونظام ، وليس بعشوائية والدقة والتناسب والتساوي والانسجام كلها مقاييس جمالية ، حتي الكون ، يدعونا الله في كتابه لتأمل الجمال فيه افلم يقول ((وزيناها للناظرين ))صدق الله العظيم .

الجمال كامن ومدفون في روحنا ، ويحدث هذا التفاعل الغامض بين الانسان وبين شيئ جميل ، لان الجمال الارضي يذكرنا بالجمال الالهي لانه هو اصل الجمال ، الم نقول ((الله)) علي كل شيئ جميل ، لان هذا الجمال في روحنا ؛ وفي الدنيا من حولنا من الله وإليه ؛ويعجز العقل البشري في ادراك فكرة الجمال المطلقة ،لانها اكبر من اكبر صورة يمكن ان يتخيلها العقل .

سادسا /العلاقة القائمة بين بناء الاهرامات وفلسفة الموت والفن والجمال:

من وجهة نظرنا الجمال له هيبة ومكانة عالية رفيعة في نفوس البشر؛وعندما ظهرت فكرة البعث والخلود في عقول المصريون القدماء ؛ارادوا تجسيد هذه الفكرة في قالب جمالي وفني فقاموا ببناء الاهرمات ولهذا نجد العجب في ذلك التناسق والتناسب والدقة في التصميم المعماري ،انها طاقة فنية عظيمة ، وكأنهم يقولوا لنا انها ليست مجرد مقبرة ، انها حياة اخري ، انها عقلية آمنت بفكرة وامتلكت الموهبة في تجسيد هذه الفكرة وتخليد الفكرة علي مر الزمن .

فقد اراد المصري القديم إعطاء الهيبة والإجلال والعظمة للملوك ،حتي بعد مماتهم وبناء مقابر خاصة ذات طبيعة بناء خاصة وفريدة من نوعها ،وها هم قاموا ببناء اعظم بناء هندسي وتحفة فنية ،ونحن لا نملك سوي التمتع بالنظر إليها، وهناك من ليس له ذوق فني لا يعطيها اهتمام، وختاما به نقول بان هؤلاء الفراعنة قد مزجوا بين الفن و الموت والفلسفة والحكمة هنا (( العقل والخيال هو مصنع الجمال ، والواقع و الحاجه هي الحبل السري الذي يمد جنين الابداع بالغذاء

محمد ابو العباس

إغلاق